حول دليل مستخدم الاستئناف

تم إعداد دليل المستخدم هذا لمساعدة المرخص لهم في تقديم طلب استئناف إلى الهيئة الاتحادية للضرائب (الهيئة الوطنية للتقييم) فيما يتعلق بالعقوبات الإدارية المفروضة فيما يتعلق بلوائح المواد الاقتصادية. سيساعد هذا الدليل أيضًا المرخص لهم في ما يلي:

● كيفية تقديم استئناف

● كيفية تقديم المستندات الداعمة

● الأخطاء الشائعة عند تقديم الاستئناف

● قائمة العقوبات بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنة 2020

● الإطار الزمني للاستئناف

تم تصميم دليل المستخدم هذا لاستخدام جميع الأشخاص الذين يرغبون في تقديم طلب إلى الهيئة الوطنية للتقييم للطعن في قرارات العقوبات الإدارية الصادرة عن لوائح المواد الاقتصادية الصادرة بحق المرخص له أو المرخص له المعفى.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى حول لوائح المواد الاقتصادية ، يرجى الاتصال بنا

يرجى ملاحظة أن السلطة الوطنية للتقييم لا تقدم المشورة بشأن لوائح المواد الاقتصادية. لأية أسئلة تتعلق بنطاق وتطبيق اللوائح الخاصة بالأنشطة ذات الصلة ، يجب عليك مراجعة المعلومات الموجودة على صفحة وزارة المالية ، أو الحصول على مشورة مهنية.

الهدف من الاستئناف

ما هو الاستئناف؟

طلب الاستئناف هو أحد الخدمات المقدمة بناءً على المادة (17) من قرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنة 2020 بشأن متطلبات المواد الاقتصادية. حيث أنه يجوز للمرخص له أو المرخص له المعفى التظلم إلى الهيئة الوطنية للتقييم بشأن قرارها بفرض عقوبة إدارية عليه لأي من الأسباب التالية:

● عدم ارتكاب المخالفة المنسوبة إليها.

● العقوبة الإدارية المفروضة لا تتناسب مع الانتهاك.

● العقوبة الإدارية المفروضة تتجاوز الحد المقرر

كيفية التقدم بطلب الاستئناف

الخطوة الأولى: يجب على المرخص له أو المعفى تقديم طلب التظلم من خلال بوابة وزارة المالية

نظام لوائح المواد الاقتصادية متاح باللغة الإنجليزية فقط. يرجى ملاحظة أن اتفاقية التجارة الحرة لن تقبل أي شكل آخر لتقديم الطعون المتعلقة بلوائح المواد الاقتصادية.

الخطوة الثانية: بعد تسجيل الدخول ، ستتم إعادة توجيهك إلى لوحة تحكم المرخص له – الصفحة الرئيسية

الخطوة 3: يجب تقديم استئناف لكل عقوبة إدارية على حدة. لتقديم طلب استئناف اضغط على “تقديم استئناف”

يوضح النظام آخر موعد لتقديم طلب التظلم ودفع الغرامة

ميعاد تقديم الاستئناف (40) أربعين يوم عمل من تاريخ استيفاء هذه العقوبة الإدارية

الموعد النهائي لدفع الغرامة (40) أربعين يوم عمل من تاريخ فرض هذه العقوبة الإدارية ، ويتوقف حساب الموعد النهائي لدفع الغرامة عند تقديم طلب الاستئناف ، ويستأنف إذا رفض طلب الاستئناف أو سحبه.

الخطوة 4: في صفحة طلب الاستئناف ، يجب على مقدم الطلب إضافة شرح مبسط لسبب تقديم طلب الاستئناف وإرفاق المستندات الداعمة لطلب الاستئناف ،

يمكن لمقدم الطلب تقديم (10) عشرة مستندات داعمة ، على ألا يزيد الحجم الإجمالي عن (40) أربعين (ميجابايت)

بعد تعبئة الشرح المبسط وإرفاق المستندات الداعمة يمكنك الضغط على “التالي”

الخطوة الخامسة: إرسال الطلب بعد مراجعة الشرح والمستندات المرفقة بالضغط على “إرسال”.

الخطوة 6: بعد إرسال الطلب ، ستتلقى الرسالة التالية تفيد باستلام طلبك

ستتغير حالة الاستئناف من

“لم يتم تقديم طلب” إلى “تم إرسال الالتماس”

تتخذ هيئة التقييم الوطنية قرارها خلال (40) أربعين يوم عمل من تاريخ استيفاء جميع المتطلبات وتخطر مقدم الطلب بالقرار خلال (5) أيام عمل من تاريخ صدور القرار.

تقديم المستندات الثبوتية عند طلب الهيئة الوطنية للتقويم

قد تطلب سلطة التقييم الوطنية المزيد من المعلومات / الوثائق من المرخص له

قد تطلب سلطة التقييم الوطنية مزيدًا من المعلومات / الوثائق من المرخص له ويجب على مقدم الطلب تقديم المعلومات / الوثائق المطلوبة في غضون (5) خمسة أيام عمل من تاريخ هذا الطلب. يحق لسلطة التقييم الوطنية رفض الطعون في حالة عدم تقديم المعلومات / الوثائق

عند تقديم المستندات الثبوتية الجديدة التي تم طلبها ، تقوم هيئة التقييم الوطنية بمراجعة طلب التظلم وإصدار القرار خلال (40) أربعين يوم عمل من تاريخ استلام المستندات المطلوبة وسيتم إخطار مقدم الطلب خلال (5) خمسة أيام عمل. يوما من تاريخ صدور القرار.

كيفية تقديم المستندات المطلوبة

عندما تطلب سلطة التقييم الوطنية المستندات ، تتغير حالة الطلب من “تقديم الاستئناف” إلى “إعادة التقديم”.

الخطوة 1: لتقديم المستندات المطلوبة ، يجب على مقدم الطلب الضغط على “إعادة إرسال”

الخطوة 2: بعد الدخول إلى صفحة تقديم المستندات ، يمكنك قراءة سبب طلب المستندات ونوع المستندات المطلوبة

بقراءة النص المذكور

الخطوة 3: بعد تقديم المتطلبات ، يمكنك إضافة شرح مبسط لما تم توفيره

وأضف المستندات المطلوبة

يمكن لمقدم الطلب تقديم (10) عشرة مستندات داعمة ، على ألا يزيد الحجم الإجمالي عن (40) أربعين (ميجابايت)

بعد تعبئة الشرح المبسط وإرفاق المستندات الداعمة يمكنك الضغط على “التالي”

الخطوة الرابعة: إرسال الطلب بعد مراجعة الشرح والمستندات المرفقة بالضغط على “إرسال”.

بمجرد استلام هذه المعلومات / الوثائق الإضافية ، ستقوم سلطة التقييم الوطنية بمراجعة طلب الاستئناف وإصدار قرار خلال (40) أربعين يوم عمل من تاريخ استلام هذه المعلومات / الوثائق الإضافية ، وسيتم إخطار مقدم الطلب خلال (5) ) خمسة أيام عمل من تاريخ صدور القرار.

قناة دعم ESR

يتقدم بعض المتقدمين بطلبات استئناف لطلب تصحيح في الإخطار المقدم أو طلب إعادة الطلبات إليهم لتصحيحها. لذلك ، تمت إضافة هذا القسم لتوجيهك إلى المكان المناسب لحل المشكلات الفنية أو فيما يتعلق بطلبات التعديل لإخطار أو تقرير المواد الاقتصادية.

مسألة تقنية

يمكن لمركز الاتصال بوزارة المالية الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بتسجيل الشركة على موقع وزارة المالية أو أي مشاكل تواجه الشركة من خلال تسجيل الدخول إلى حسابها على موقع وزارة المالية أو على بوابة لائحة المواد الاقتصادية.

إذا واجه المرخص له أي مشكلات فنية تتعلق ببوابة لائحة المواد الاقتصادية (على سبيل المثال ، الإخطار لا يظهر في لوحة معلومات المرخص له ، أو مشاكل في تقديم الطلبات ، وما إلى ذلك) ، يرجى الكتابة إلى الدعم الفني على [email protected]

عمليات الإرسال المكررة

في حالة العثور على أكثر من طلب مكرر تم تقديمه بنفس التفاصيل للإخطار أو التقرير على بوابة لوائح المواد الاقتصادية ، يمكنك الاتصال بالسلطات التنظيمية التي تخضع لها لإلغاء الطلبات المكررة ، ويرجى ملاحظة ذلك مع فيما يتعلق بالطلبات المكررة ، يمكن للسلطات التنظيمية فقط إغلاق الطلبات المكررة.

تعديلات على إخطار ES وتقرير ES

في حالة رغبتك في تعديل الإخطار أو التقرير المقدم ، يمكنك الاتصال بالسلطة التنظيمية الخاصة بك. الجهات الرقابية مسؤولة عن الموافقة على طلبات التعديل للإخطار والتقرير المقدمين ، مع العلم أنه في حالة تقديم التظلم بعد تعديل الإخطار أو التقرير. يجب عليك التأكد من أن الهيئة التنظيمية قد راجعت الطلب واتخذت قرارًا بشأنه.

يمكنك إلقاء نظرة على نقاط الاتصال للسلطات التنظيمية من خلال مراجعة “M. نقاط الاتصال للاستفسارات من الأنشطة الاقتصادية ريال مدريد “القسم في صفحة المادة اللوائح الاقتصادية على وزارة المالية على الانترنت

استشارة تقرير المادة الاقتصادية

للأسئلة المتعلقة بنطاق وتطبيق لوائح المواد الاقتصادية ، يرجى مراجعة المعلومات على صفحة لوائح المواد الاقتصادية بوزارة المالية ، أو الحصول على مشورة مهنية.